سيرة ذاتية عربية

الأستاذ الدكتور علاء الدين كفافي رحمه الله تعالى 1940-2015

سيرة ذاتية عربية

أستاذ دكتور علاء الدين أحمد محمد كفافي
تاريخ الولادة: 24/1/1940
البلد / المدينة: الفيوم/ جمهورية مصر العربية
الجنسية: مصر
السيرة العلمية
الاختصاص: علم النفس
الممارسة المهنية:
– أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة قطر من 1989- 1994.
– أستاذ مساعد وقائم بعمل رئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة قطر من 1985- 1989.
– مدرس- أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية بكلبة التربية بجامعة فطر من 1983- 1985.
– مدرس الصحة النفسية بقسم علم النفس بكلية التربية بالفيوم- جامعة القاهرة من 1979-1983.
– مدرس مساعد صحة نفسية بقسم علم النفس بكلية التربية بالفيوم- جامعة القاهرة من 977 ا-1979.
– مدرس التربية وعلم النفس بمعاهد المعلمين والمعلمات بالجمهورية العربية الليبية من 1970- 1975.
– مدرس- مدرس أول التربية وعلم النفس بمعاهد المعلمين والمعلمات بوزارة التربية والتعليم- جمهورية مصر العربية من 1963-1977.
– مدرس للمواد الاجتماعية بالمدارس الإعدادية والثانوية بوزارة التربية والتعليم- جمهورية مصر العربية من 1960-1963.
– المشاركة في العديد من برامج التدريب والاختبار المهني في مصر ودولتي ليبيا وقطر.
– إنشاء وتطوير معمل علم النفس بكلية التربية بالفيوم/ جامعة القاهرة في الفترة من 1977- 1983.
– تدريس كل المقررات النفسية الأساسية في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس في مصر وقطر، وكذلك تدريس المقررات النفسية المتقدمة والمتطلبة في إعداد الأخصائي النفسي الإكلينيكي أو المرشد النفسي.
– الإشراف على التدريب الإكلينيكي لطالبات برنامج الدبلوم الخاصة في الإرشاد النفسي وذلك في قسم الأمراض النفسية بمؤسسة حمد الطبية بدولة قطر.

الشهادات العلمية:
– دكتوراه الفلسفة في التربية (صحة نفسية)- كلية التربية بجامعة الأزهر- بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى وعنوان الرسالة ” أثر التنشئة الوالدية في نشأة بعض الأمراض النفسية والعقلية 1979.
– الماجستير في التربية (صحة نفسية)- كلية التربية بجامعة عين شمس، وعنوان الرسالة “العلاقة بين التسلطية وبعض متغيرات الشخصية لدى أصحاب وظائف الأشراف المدرسي.
– الدبلوم الخاصة في التربية- كلية التربية بجامعة عين شمس 1962.
– ليسانس الآداب والتربية- شعبة المواد الاجتماعية- كلية التربية بجامعة عين شمس 1960.

التكوين ما بعد الجامعي:
– الابتعاث في مهمة علمية من جامعة القاهرة إلى جامعة ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة عام من 1981-1982 ثم الاطلاع خلالها على أساليب الدراسة والعمل الإرشادي بقسم الخدمات والدراسات الإنسانية بجامعة فلوريدا، كما تم نشر بعض البحوث المشتركة في الدوريات العلمية الأمريكية.

الإشراف على الرسائل العلمية:
الإشراف على عدد من الرسائل العلمية منها:
1) رسالة ماجستير بعنوان ” أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بين عينات من الأسوياء والعصابيات والذهانيات في المجتمع القطري “- كلية البنات- جامعة عين شمس للباحثة هدى عبد الرحمان تركي).
2) رسالة ماجستير بعنوان ” العلاقة بين إدراك الجو الأسري وبعض سمات الشخصية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة قطر “- كلية البنات- جامعة عين شمس للباحثة (هناء محمد جبر آل ثاني).
3) رسالة ماجستير بعنوان ” دراسة مقارنة لبعض سمات الشخصية عند المتعاطين وغير المتعاطين في المجتمع القطري “- كلية البنات- جامعة عين شمس للباحثة (مريم خميس المالكي).
4) رسالة ماجستير بعنوان ” العلاقة بين المناخ الأسري وقوة الأنا عند طالبات المرحلة الإعدادية في كل من المجتمع القطري والمجتمع المصري “- كلية التربية- جامعة حلوان للباحثة (فاطمة محمد احمد خليل).
5) رسالة ماجستير بعنوان ” العلاقة بين التوكيدية وبعض المتغيرات النفسية “- كلية البنات – جامعة عين شمس للباحثة (مريم عيسى الخليفي).
6) رسالة ماجستير بعنوان ” الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالمشكلات السلوكية لدى الأطفال المتخلفين عقليا في دولة قطر”- كلية التربية- جامعة الخليج العربي بالبحرين للباحثة (آمنة السويدى).
7) رسالة ماجستير بعنوان ” تنمية بعض جوانب السلوك التكيفي لدى عينة من المتخلفين عقليا بدولة قطر”- كلية التربية- جامعة حلوان- الزقازيق- الباحثة (أسماء عبد الله العطية).
8) رسالة ماجستير بعنوان ” دراسة لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالتوافق الزواجى لدى المرأة القطرية “- كلية التربية- جامعة عين شمس- الباحثة (أمينة ابراهيم السهيل).
9) رسالة دكتوراه بعنوان ” دور الإرشاد الجماعي في تعديل بعض نماذج السلوك المضطرب لدى عينة من الأطفال القطريين في موقفين تجريبيين “- كلية البنات- جامعة عين شمس- الباحثة (موزة عبد الله المالكي).
10) رسالة دكتوراه بعنوان” استخدام مبادئ التربية السيكولوجية في تنمية السلوك التوكيدي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في المجتمع القطري “- كلية البنات- جامعة عين شمس- الباحثة (مريم عيسى الخليفي).

الانتماء إلى الجمعيات النفسية /عضوية بعض اللجان التأسيسية والبحثية بجامعة قطر، مثل:
– أمانة لجنة إنشاء برنامج الدبلوم الخاصة في الإرشاد النفسي.
– أمانة لجنة إنشاء برنامج الدبلوم الخاصة في تربية المعوقين.
– أمانة لجنة دراسات الطفولة في المجتمع القطري.
– عضوية لجنة بحث المخدرات التي شكلتها الجامعة برئاسة مدير الجامعة.
– أمانة لجنة إنشاء برنامج البكالوريوس في رياض الأطفال.
– عضوية اللجنة القومية للصحة النفسية بدولة قطر. وهى اللجنة المنوطة برسم السياسات في مجال الوقاية والعلاج في المجال الصحي النفسي بالدولة.

الأبحاث النفسية:
1) مقياس وجهة الضبط (التعريف بالمقياس وإطاره النظري)، مكتبة الانجلو المصرية 1982.
2) بعض دراسات حول علاقة وجهة الضبط وعدد من المتغيرات النفسية- الجزء الأول، مكتبة الأنجلو المصرية 1982.
3) مقياس قوة الأنا (مقياس ما التنبؤ بنجاح العلاج النفسي)، مكتبة الانجلو المصرية 1982.
4) معوقات التفكير النقدي، حولية كلية التربية- جامعة قطر- العدد الثاني- 1982.
5) عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية ومقياس وجهة الضبط في (بحوث في علم النفس)، مكتبة الأنجلو المصرية- 1983.
6) The effect of Birth Order Upon Preference for type of verbal Reinforcement (with orthers). (Research in Psychology) Anglo Egyptian Bookshop, 1983.
7) عامل الميل إلى المعايير الاجتماعية في تقدير الشخصية وقياسه، المجلة التربوية- كلية التربية- جامعة الكويت- العدد الثاني 1984.
8) مقياس الميل إلى المعايير الاجتماعية (قياس الحاجة إلى الاستحسان الاجتماعي)، مكتبة الانجلو المصرية- 1984.
9) The Praise-Encourgement Preference Scale for Children (with orthers) . Journal of Individual Psychology. Volume 40, No. 1, March 1984.
10) مشكلة تشويه الاستجابة في قياس الشخصية- حولية كلية التربية- جامعة قطر- العدد الرابع- 1985.
11) صدق التمييز الإكلينيكي لمقياس بارون لقوة الأنا، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت- العدد الثاني والعشرون- ربيع 1986.
12) قضاء وقت الفراغ وبعض المتغيرات النفسية (دراسة مطولة تقع في 255 صفحة)، مركز البحوث التربوية- جامعة قطر 1986.
13) المحك الإسلامي للسلوك السوي، المجلة التربوية- جامعة الكويت- العدد التاسع- 1986.
14) الدراسات العليا بجامعة قطر- دراسة استطلاعية- (بالاشتراك مع أ. د. جابر عبد الحميد جابر، د. شكري سعيد احمد)، مركز البحوث التربوية- جامعة قطر- 1986.
15) مدى قدرة مقياس بارون لقوة الأنا على التنبؤ بنجاح العلاج النفسي- المجلة العربية للعلوم الإنسانية- جامعة الكويت- العدد السادس والعشرون- ربيع 1987.
16) Common Behavioral Disturbances Among Children in The State of Qatar. A Survey study (with Dr. Babiker Cardaman) Paper presented to the Arab Conference of Psychiatry. Amman , Jordon, April 14-16 , 1987.
17) وجهة الضبط وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية (بالاشتراك مع أ. د. جابر عبد الحميد جابر)، مركز البحوث التربوية- جامعة قطر- 1987.
18) أثر الترتيب الولادي للأطفال في تفضيل المديح أو التشجيع كنمط من أنماط التدعيم اللفظي – حولية كلية التربية- جامعة قطر- العدد الخامس 1987.
19) تقدير الذات في علاقته بالتنشئة الوالدية والأمن النفسي- دراسة في علية تقدير الذات- المجلة العربية للعلوم الإنسانية- جامعة الكويت- العدد الخامس والثلاثون- صيف 1989.
20) قياس القلق في المجال الرياضي (بالاشتراك مع د. وفاء صلاح الدين، احمد الروبي)- حولية كلية التربية- جامعة قطر- العدد السابع- 1990.
21) الاتجاهات نحو المرض العقلي عند الطلبة القطريين في المرحلتين الثانوية والجامعية- بحث قدم إلى المؤتمر العربي الرابع للطب – صنعاء- ديسمبر 1989- ونشر في مركز البحوث التربوية- عام 1994.
22) الترتيب الولادي والمسئولية الاجتماعية (بالاشتراك مع د. مايسة النيال)- مجلة علم النفس – الهيئة المصرية العامة- العدد الثلاثون- يونيو 1994.
23) إعادة التأهيل النفسي- الاجتماعي لاضطراب ضغط ما بعد الصدمة. حالة الكويت- تصورات نظرية أولية- بحث أعد بناء على طلب معهد الإنماء- الكويت- قيد النشر.
24) الثقافة والمرض النفسي- قيد النشر.
25) مقياس الاتجاه نحو المرض النفسي- قيد النشر.
26) العلاج النفسي للصراعات الأسرية- بحث ألقى في المؤتمر الدولي الثالث لحل الصراعات الذي عقد في دار الإفتاء بالقاهرة- يناير 1994.

أعمال خاصة: ” معجم علم النفس والطب النفسي ”
وهو موسوعة علمية معجمية شاملة لكل فروع العلوم الإنسانية والاجتماعية من علم نفس وتربية واجتماع وانثروبولوجى وفلسفة وإدارة. ويشتمل على ترجمة وشرح ما يزيد عن خمسة وعشرين ألفا (000. 25) من المصطلحات. فيما يقرب من 4700 (أربعة آلاف وسبعمائة صفحة) أعده صاحب السيرة مع أ. د. جابر عبد الحميد جابر في ثمان مجلدات ويصدر عن دار النهضة العربية بالقاهرة. وقد صدرت المجلدات كالآتي:
الجزء الأول ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحرف (A) (2240 مدخلا) وقد صدر في صيف 1988.
الجزء الثاني ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحرفي ((B.C (0 375 مدخلا) وفد صدر في صبف 989 1.
الجزء الثالث ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحروف (. (D.E.F.G(0 480 مدخلا) وقد صدر في صيف 1990.
الجزء الرابع ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحروف ((H.I.J.K.L. (3240 مدخلا) وقد صدر في صيف 1991.
الجزء الخامس ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحروف ((M.N.O. (2400 مدخلا) وقد صدر في صيف 1992.
الجزء السادس ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحرفي (P.Q) (0 290 مدخلا) وقد صدر في صيف 1993. الجزء السابع ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحرفي ((R.S. (4000 مدخلا) رقد صدر في صيف 1994. الجزء الثامن والأخير ويتناول المصطلحات التي تبدأ بحروف (X.Y.Z..(T.U.V (2200 مدخلا) ويصدر إن شاء الله في 1995.
ويلحق بالمعجم ملحقا بالأعلام العرب المعاصرين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية قد يصدر منفصلا أو مع الجزء الثامن.

المؤلفات النفسية:
– الصحة النفسية- الطبعة الأولى 1984- مكتبة الانجلو المصرية- الطبعة الرابعة 1993.
– التنشئة الوالدية والأمراض النفسية- مكتبة الأنجلو المصرية- 1989.
– مشكلة تعاطى المخدرات بين الشباب- منشورات جامعة قطر- 1993.
– اشترك في إعداد الموسوعة التربوية التي تصدرها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
– المؤلف الأول لكتابي علم النفس بمعاهد المعلمين والمعلمات بجمهورية مصر العربية.

المؤتمرات:
المشاركة في المؤتمرات التي تعقدها الجمعيات العلمية وخاصة الجمعية المصرية للدراسات النفسية، والجمعية المصرية الفلسفية، وشعبة الطب النفسي باتحاد الأطباء العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق