أخبار عاجلة

إيران ارتفاع مخزون اليورانيوم المخصب إلى نحو كيلوغرام


اعلنت ايران اليوم الثلاثاء ارتفاع مخزونها من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 5ر4 في المئة الى نحو 370 كيلوغرام.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن المتحدث باسم (منظمة الطاقة الذرية الايرانية) بهروز كمالوندي قوله “ان مخزوننا من اليورانيوم المخصب بلغ نحو 360 الى 370 كيلوغرام”.

من جهة اخرى وضعت ايران اليوم حجر الاساس ل(مركز الابحاث الوطنية لفصل وتطوير استخدامات النظائر المستقرة) في منشأة (فوردو) النووية.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي صالحي على هامش هذه المراسم “ان النظائر المستقرة متنوعة وذات استعمالات كثيرة وان اساليب الحصول عليها متعددة من ضمنها اجهزة الطرد المركزي”.

وأوضح “ان هناك اساليب اخرى لهذا الغرض سيتم تدشينها في المنشآت الجديدة من ضمنها التبادل الكيمياوي والنفوذ الحراري والتقطير الغشائي وان المجموعة التي تم وضع حجر الاساس لها اليوم ستدخل مجال فصل النظائر المستقرة وتطوير استعمالاتها عبر استخدام الاساليب المشار اليها”.

كما اشار الى انه “تم اجراء انشطة في هذه المجالات على مستوى المختبر ولكن ينبغي ان تخرج من نطاقه لنتمكن من تطويرها”.

وفي السياق ذاته ذكر صالحي “ان (فوردو) منشأة نووية نشطة جدا ولدينا فيها الان 1044 جهازا للطرد المركزي في الفراغ وهناك نحو سلسلتين في حالة الدوران الا انها لا تقوم بعملية التخصيب فقط”.

وقال “في حال رغبنا فإن عملية الاستئناف ستكون سهلة وذلك لان الاجهزة جاهزة ويكفي ان تزود بالمادة اللازمة فقط”. وكانت ايران قد اعلنت في السابع من يوليو الماضي قيامها بتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 5ر4 في المئة في اطار قرار خفض تعهداتها النووية بعد انتهاء مهلة الستين يوما الأولى التي منحتها قبل شهرين للدول الاوروبية.

وترى طهران ان هذه الإجراءات تأتي ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم “التزام” الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين طهران ودول مجموعة (1+5) عام 2015.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق