نشاطات علمية

جائزة البحرين للكتاب 2020 لكتاب وباحثي الكويت

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن فتح باب التسجيل لجائزة البحرين للكتاب لعام 2020 وتأتي هذه النسخة مخصصة لمشاركات كتاب وباحثي الكويت.
وقالت الهيئة في بيان إن هذه الجائزة تعطى ضمن فعاليات (معرض البحرين الدولي للكتاب) الذي سيقام في مارس العام المقبل تحت عنوان (عمل إبداعي في الشعر أو الرواية).
وأكدت التزامها بتعزيز مكانة الأدب والكتابة عبر هذه الجائزة التي تركز على تشجيع الأعمال الأدبية والعلمية والمؤلفات والمنشورات بمختلف أنواعها إذ ترصد قوائم في مواضيع محددة كل عام بناء على حقل معين يتم انتقاؤه في كل دورة للجائزة.
وأضافت انه يتم فرز الكتب الواردة لاختيار الأكثر جدارة منها للفوز من خلال لجنة تحكيم تركز على دراسة الأعمال والمؤلفات المقدمة.
وأوضحت أن الأعمال المشاركة من الكويت تسلم إلى سفارة مملكة البحرين في العاصمة الكويت خلال فترة فتح باب المشاركة من إعلان فتح باب الترشيح وحتى نهاية ديسمبر من العام الحالي مشيرة إلى أن الإعلان عن الفائز بالجائزة سيتم ضمن فعاليات معرض البحرين الدولي للكتاب العام المقبل.
وأفادت بأن تسليم الكتب يتم عن طريق سفارة البحرين او إرسال المشاركات مباشرة إلى بريد هيئة البحرين للثقافة والآثار رقم 2199 (المنامة-مملكة البحرين) كما تطالب الهيئة المشاركين بملء استمارة خاصة بالجائزة عبر موقعها الإلكتروني (
www.culture.gov.bh
) قبل إغلاق باب التقديم.
واشترطت ان المتقدم للجائزة لا يكون قد سبق له الفوز بأية جائزة عربية وعلى المؤلف أن يقدم إنتاجه منشورا في كتاب باللغة العربية الفصحى (خمس نسخ من الكتاب) ولن تقبل النتاجات المكتوبة باللهجات العامية أو بلغات أخرى غير العربية وترفض المساهمات المطبوعة على الآلة الكاتبة أو بخط اليد.
كما يشترط ألا يتجاوز العمر الزمني للعمل المقدم سنتان من تاريخ اقامة معرض البحرين الدولي للكتاب الحالي والذي يعلن خلاله اسم الفائز وأن يكون العمل ملتزما بأصول وقواعد البحث العلمي ومناهج التأليف وأخلاقياته وأن يكون أصيلا ومبتكرا ويأتي بأفكار ورؤى وبيانات جديدة.
وكانت وزارة الثقافة البحرينية قد أطلقت في عام 2011 وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب (جائزة البحرين للكتاب) وفي شروطها أنه يحق لكل كاتب أو مؤلف عربي المشاركة بالجائزة (بحسب موضوع كل سنة والدولة المحددة).

جائزة البحرين للكتاب

عن الجائزة:

تأكيداً على التزامها بدعم الحسّ الكتابي وتعزيز مكانة الكلمة، منحت هيئة البحرين للثقافة والآثار جائزة البحرين للكتاب في سنتها الأولى عام 2013م والتي تهدف لإبراز دور مملكة البحرين في دعم وتعزيز التأليف والنشر وإثراء المكتبة العربية بمختلف التخصصات وللإسهام في رفد الحقول الثقافية المختلفة وتعزيز تاريخ البحرين الثقافي والحضاري على وجه الخصوص بمساهمة من نخب الكتّاب والمؤلفين العرب. وترصد الجائزة قوائم في مواضيع محددة، بناء على حقل معيّن يتم انتقاؤه في كل دورة، يتم فرزها لاختيار الأكثر جدارة منها لنيّل الجائزة، من خلال لجنة تحكيم تركز على دراسة الأعمال والمؤلفات المشاركة في كل دورة من دورات الجائزة. لعام 2020 تُخصص الجائزة للكتاّب من دولة الكويت ، بعنوان ” الإبداع في الشعر والرواية”

شروط الجائزة:

  1. تُمنح جائزة البحرين للكتاب لعام 2020 للمبدع، فرداً كان أو مؤسسة من دولة الكويت، الذي يُقدم منتجاً فكرياً في موضوع الإبداع في الشعر والرواية.
  2. أن تكون المؤلَّفات المرشَّحة مكتوبة باللغة العربية.
  3. لا تُقبل المخطوطات ولا يحق للكاتب سوى الترشّح بعنوان واحد.
  4. ألا تكون النسخة المرشحة إعادة لطبعة قديمة.
  5. أن يكون المرشَّح قد أسهم في تنمية الفكر والإبداع في الثقافة العربية، سواء كان من المبدعين أو المفكِّرين أو الناشرين، وأن تُحقِّق الأعمال المرشَّحة درجة عالية من الأصالة والابتكار، وأن تمثِّل إضافة حقيقية للثقافة والمعرفة الإنسانية.
  6. ألا يكون قد مر عامان على إصدار الطبعة الأولى من الكتاب المشارك من تاريخ الدورة الحالية.
  7. ينبغي للكتاب المرشح أن يحترم حقوق الملكية الفكرية وقوانين المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشرها ولا تتأهل الكتب المنشورة من دون موافقة الكاتب أو الناشر.
  8. ألا يكون الكتاب المرشح قد فاز بجائزة محلية أو عربية أو عالمية قبل آخر موعد من تقديم طلبات المشاركة.
  9. تخصص الجائزة دورياً للبلد العربي الذي سيتم اختياره ضيفاً للشرف لمعرض الكتاب.
  10. لا تلتزم الهيئة بإعادة الكتب المقدمة للمشاركة في المسابقة.
  11. تحتفظ إدارة الجائزة بحقّ رفض أيّ عمل لا يتطابق مع الشروط المذكورة أعلاه ويعتبر قرارها نهائيا.

 

آلية المشاركة:

  • ملء استمارة التسجيل وإرسالها، عبر الموقع الالكتروني للهيئة: www.culture.gov.bh
  • إرسال الكتاب المرشح (خمس نسخ)، مرفقاً بسيرة ذاتية (للفرد) أو نبذة (للمؤسسة) مع نسخة من رسالة التسجيل إلى إدارة الثقافة والفنون – هيئة البحرين للثقافة والآثار صندوق بريد 2199 المنامة – مملكة البحرين أو إلى سفارة مملكة البحرين لدى دولة الكويت (الدعية – مجمع السفارات – بالقرب من السفارة القطرية والإماراتية).
  • آخر أجل لاستلام استمارة التسجيل ونُسخ الكتاب والسيرة الذاتية هو 31/12/2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق