أخبار عاجلة

عافك الخاطر

ياسر العيلة

انتهى المخرج مناف عبدال من تصوير مسلسل «عافك الخاطر» للكاتب عبدالله الرومي وهو عمل موسمي بإنتاج ضخم وكأنه عمل لموسم رمضان ويضم نخبة كبيرة من النجوم، منهم أسمهان توفيق وسليمان الياسين وخالد أمين وعبير أحمد وفاطمة عبدالرحيم وهبة الدري ومشاري البلام وأحمد إيراج وغدير السبتي وحصة النبهان وآخرون.

«الأنباء» تواجدت في آخر يوم تصوير والتقت مخرج ومنتج ونجوم العمل فكان هذا الحوار:

المنتج عبدالله بوشهري قال: سياستنا تعتمد على خلق «لوكيشنات» جديدة ومختلفة مثل هذا البيت الذي نصور فيه حاليا على سبيل المثال ولن أكشف عن تفاصيله ولكن ديكوراته بدأناها من الصفر، توائم الشخصيات المتواجدة في العمل، وحرصنا على ان كل شخصية منها يكون لها ديكورات مختلفة في حقب زمنية مختلفة وكل حقبة لها ديكورها وألوانها واكسسواراتها الخاصة بها.

وأشار بوشهري إلى أن مسلسل «عافك الخاطر» عمل موسمي ولكن ميزانيته ضخمة بالرغم من أن العمل دراما حديثة معاصرة، فالمفروض يكون سهلا ولكن عدد الشخصيات فيه كبير جدا وحتى لو تلاحظ باللقطات وتنفيذ المشاهد وجود الشخصيات بكميتها داخل المشهد كانت صعبة لإدارة الممثل، فلم تكن سهلة بمعنى ان المشهد لم يعتمد على شخصيتين تتحاوران فقط، وإنما كان في كل مشهد مجاميع كبيرة من الشخصيات وهذا بحد ذاته كان تحديا للمخرج ولفريق العمل لخلق تناغم بين هذه الشخصيات.

بطل العمل النجم خالد امين تحدث قائلا: عادة تتردد في الوسط الفني مقولة ان العمل الموسمي لا يُصرف عليه ولكن مسلسل «عافك الخاطر» عمل موسمي بإنتاجية مسلسل رمضاني ودائما نحرص انا وأخوي المنتج عبدالله بوشهري على تقديم اعمال عالية الجودة بعيدا عن ان هذه الأعمال ستحقق نجاحا او لا، لكن بالنهاية الإنتاج يجب ان يكون ضخما من جميع النواحي اولا بالصرف على الممثلين بحيث يجب ان يكون الممثلون المشاركون في العمل مهمين بقدر المستطاع، وأيضا هناك صرف على الديكور والأزياء والإخراج بفريق عمله والديكورات والبلاتوهات التي تم بناؤها.

هذه النقلة التي نحاول دائما وأبدا نوصلها للدراما الخليجية ونقول لهم انه من المهم ان الصورة الآن لا بد ان تختلف لأن المشاهد تعود من خلال القنوات الرقمية ان يشاهد شيئا عالي الجودة على مستوى التصوير والديكور والأداء الطبيعي وقصص وغيره، والآن نحن نقدم اعمالنا من خلال الجو المسموح لنا بتقديم مثل هذه الأعمال من خلاله.

وأشار الى ان الفكر في الربح المادي الكثير مقابل ان نقدم اعمالا غير عالية الجودة امر مرفوض تماما بالنسبة لنا.

وأضاف أمين: مسلسل «عافك الخاطر» أجسد من خلاله شخصية جراح وهو رجل لديه أسرة ويعاني من مشاكل كثيرة مع الزوجة مما يصعب استمرارية الحياة معها لكونها مريضة بالشك وهل هذه الأحداث التي يعاني منها هذا الزوج ممكن تدفعه للزواج من امرأة اخرى ويبدأ حياة جديدة بالرغم من ان كل تركيزه منصب في شركته الخاصة؟ وأشار أمين الى ان العمل يتطرق لقضية يقدمها للمرة الأولى وهي «الغوص» فشخصية جراح تحب هواية الغوص التي من الأساس هي من هوايات خالد امين ومن اجل هذه الشخصية بدأ في عمل كورسات خاصة بالغوص حتى يتقن الدور بشكل كبير.

وأشار الى ان تصوير مشاهد الغوص التي جمعته بالفنانة فرح الهادي والفنان عقيل الرئيسي تمت في منطقة الزور.

وأضاف امين: بقدر المستطاع نحن نحاول ان نخرج بالمشاهد عن الشكل التقليدي للمشاكل الاجتماعية التي تتناولها الدراما دائما.

مخرج العمل مناف عبدال تحدث عن العمل قائلا: «عافك الخاطر» من الأعمال الكبيرة التي أخرجتها، فالعمل يضم مجاميع كثيرة، وفيه شغل كثير وهو عمل موسمي يضم نجوما كبارا وهو عمل اجتماعي جميل به العديد من المفارقات من خلال الأم التي تحتضن عيالها في حين ان الأب يفكر في نفسه فقط، فنحن نتناول الأم بشكل مختلف نوعا ما، خاصة ان الأم هي حاليا خيمة البيت تحتضن بناتها وأحفادها بمشاكلهم والعمل يحمل العديد من الأحداث، فكل حلقة تشهد حدثين على الأقل.

وأضاف: فريق العمل بالكامل يعمل معا وسط أجواء من الحب الجميلة بقيادة منتج العمل عبدالله بوشهري الذي وفر لنا كل الإمكانات ويكفي ان اقول لك انه من النوادر في الدراما الكويتية ان يتم بناء بلاتوه للعمل الدرامي لأن المتعارف عليه والأسهل عند الكثيرين هو تأجير بيوت لتصوير العمل ولكن بناء ديكور أعطاني انا كمخرج آفاقا جديدة في كل النواحي مثل الديكور، حيث استعنا بمصمم ديكور ومهندس صوت من مصر وآخرين من المشهود لهم بالكفاءة في الأعمال السينمائية، فاليوم من خلال التعاون معهم انا أكتسب خبرة منهم والحمد لله وإن شاء الله سيكون عملا جميلا يليق بالمشاهد الكريم.

وأنا على ثقة بأن المشاهد لن يشعر بالملل من خلال مشاهدته للعمل، لأن إيقاع الأحداث سريع بخلاف انه عمل موجه لكل افراد العائلة.

الفنانة البحرينية فاطمة عبدالرحيم تحدثت عن دورها قائلة: تلقيت اتصالا من الفنان خالد امين والماكيير ياسر سيف عن هذا العمل وعقب ارسال النص حبيته وحبيت دوري جدا وعندما وصلت الى الكويت وعلمت ان المنتج هو الأخ الصديق عبدالله بوشهري ارتحت اكثر كونه منتجا سينمائيا من الأساس والتقيت بالمخرج مناف عبدال في أول تعاون يجمعنا معا.

وأضافت: الحلو في الموضوع ان جهة الإنتاج وفرت مناخا مريحا جدا للفنان وأيضا سعيدة بوجودي مع الفنان خالد امين، حيث سبق ان عملنا معا في الكثير من الأعمال الناجحة لنعود للعمل معا من جديد وبعد فترة انقطاع من خلال مسلسل «عافك الخاطر» وأجسد في العمل شخصية ملاك وهي شخصية حلوة ممكن تكرهها لكن في نفس الوقت تحبها على شقاوتها ولسانها الطويل وغيرتها على زوجها وتكون شريرة كما ذكرت لك لكونها تحب زوجها، ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح وكل واحد ياخذ مساره الحقيقي وتخرج هي من السالفة وتتأدب.

وعن الذي يميز فريق العمل من وجهة نظرها، قالت: اول ما قرأت النص قرأته مرتين لكثرة الشخصيات التي يضمها وكثرة التنقلات الزمنية كحقب فيه، وقمت بعمل مسودة اوزع من خلالها الشخصيات المشاركة في العمل الذي يضم اكثر من بيت رئيسي واكتشفت ان كل بيت منهم به وفرة من النجوم وهذا يعني ان الإنتاج سخي ما شاء الله لدرجة انني سألت المنتج عبدالله بوشهري لماذا قبلت بهذا النص؟ خاصة ان فيه تعبا ماديا وتعبا كتمثيل وفيه وفرة بشر في المسلسل، لكن الحلو في الموضوع ان الكل متعاون ومتآلف مع بعضه بعضا، فلك ان تتخيل المشهد الواحد يضم 14 شخصية وهذا يتطلب طول بال وصبر ووقت، لكن ما شاء الله، كلنا بلا استثناء حابين العمل وبيننا حالة من الود والحب.

مؤلف العمل الكاتب الشاب عبدالله الرومي، قال: فكرة العمل تنطلق من المثل الشهير «الحوبة تبطي بس ما تخطي» وكما تدين تدان من خلال قصة امينة (أسمهان توفيق) وبناتها بعد خيانة وتخلي زوجها عنها «سليمان الياسين» وزواجه من أخرى وتنجح امينة في تربية بناتها بالشكل الصحيح وتكون لهن بمثابة الأب والأم.

وأشار الرومي الى ان الجمهور سيشاهد النجمة الكبيرة اسمهان توفيق بشكل مختلف وعن سبب تغير اسم العمل من «حوبتي» الى «عافك الخاطر»، قال: المخرج مناف عبدال هو من قام بتغيير الاسم بالرغم من انني للحين شايف العمل باسم «حوبتي» وعن تعاونه للمرة الأولى مع المنتج عبدالله بوشهري، قال: افضل وأرقى وأحسن تعامل تعاملته في حياتي كان مع الأستاذ عبدالله بوشهري وأجمل ما فيه انه بيسمع للجميع ويساعدهم ومهتم بكل تفاصيل العمل.

الفنان مشاري البلام قال: دوري جديد و«مو جديد»، جديد بتفاصيله بمعنى مرحلة عمرية من خلال اب لديه اولاد ونواجه كأسرة المشاكل العصرية للأبناء حاليا من خلال تقديمي دور الاب الطيب وبالرغم انه في حاله وكافي خيره شره الا ان المشاكل تأتيه من كل حدب وصوب.

وأضاف: دوري في مسلسل «عافك الخاطر» شخصية جادة بمعنى الكلمة ولا يوجد بها اي لمسة كوميدية نهائيا ولكنها شخصية جميلة في تعاملها مع أبنائها.

الفنانة غدير السبتي تحدثت عن دورها في العمل قائلة: دوري تقريبا يلامسني لأنه بالفعل قريب جدا من شخصية غدير السبتي فأجسد شخصية طبيبة درست بأميركا وعندها بنات كبار وحاولت في تربيتها لهن ان تدمج بين الثقافة الغربية والعادات والتقاليد التي تربت عليها وأخطأت في شيء واحد انها اعطت المجال لبناتها ان يكون لهن رأيهن المستقل وكيانهن وكلماتهن وهذه الأشياء كانت نتيجتها عكسية عليها في بعض الأمور مما نتج عنها بعض المشاكل التي واجهتها هي وبناتها.

الفنانة رونق تحدثت عن دورها في العمل قائلة: دوري شخصية نوعا ما منفصمة احيانا تجدها معك وأحيانا ضدك وتتسبب في حدوث المشاكل لكل المحيطين بها دون ان يكتشفوا انها وراء هذه المشاكل وتصرفاتها هذه نتيجة احداث خاصة حدثت معها وتعاني منها وفي النهاية هي لا تعرف ما الذي تريده بالضبط.

وأضافت رونق: لن أخوض اكثر في تفاصيل الدور، ولكن أعتقد انه سينال اعجاب الجمهور لأنني اراه مختلفا كليا عن ادواري السابقة.

الفنانة امل محمد تحدثت عن دورها قائلة: أجسد دور ام للفنانين خالد امين ومشاري البلام ورونق وهي ام متسلطة في بعض الاحيان وأحيان اخرى تكون مسكينة.

مدير الإنتاج لمسلسل «عافك الخاطر» عبدالله النوري ما شاء الله عليه «دينامو» العمل، ولم يبخل علينا بأي مساعدة، وكان تعاونه معنا رائعا وراقيا، وسهل لنا مهمتنا في تغطية احداث المسلسل، فكل الشكر له وللمنتج عبدالله بوشهري والمخرج مناف عبدال.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق