أخبار عاجلةالعلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

الجامعة العربية تؤكد دعمها للجهود الرامية لمناهضة العنف ضد المرأة

أكدت جامعة الدول العربية أنها تعمل على وضع اتفاقية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة، ستعرض على لجنة المرأة العربية في فبراير المقبل، بما يعضد دعمها للجهود الرامية لمناهضة العنف ضد المرأة.

جاء ذلك في كلمة للسيدة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في افتتاح احتفالية أقامتها الجامعة العربية اليوم، بمناسبة حملة الـ16 التي أطلقتها الأمم المتحدة بدءا من يوم 25 نوفمبر الماضي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأعربت أبو غزالة عن دعم الجامعة للجهود الرامية لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث تسعى إلى تبنى استراتيجيات تعزز خلق المساواة بين الجنسين، وتعزيز حقوق المرأة.

وأشارت إلى أن 37% من النساء العربيات تعرضن لشكل من أشكل العنف و14% منهن تزوجن وهن قاصرات، مبينة أن هذه الانتهاكات ليست نتاج ثقافة اجتماعية منتشرة فقط بل أيضاً جراء نقص التشريعات.

من جانبها، قالت السيدة فريدريكا ماير، نائب المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان إن العنف ضد المرأة انتهاك أساسي لحقوق الإنسان، مشيرة إلى أنه يحتاج إلى جهود كبيرة لمواجهته.

وأوضحت أن الدول الأعضاء بالأمم المتحدة التزمت بمناهضة العنف ضد المرأة والتصدي لكافة الممارسات وتحقيق تقدم كبير في هذا الصدد بحلول 2030 ، لافتة إلى أن عدد ضحايا العنف ضد النساء في العالم يبلغ نحو 2.5 مليار امرأة، لافتة إلى أن العنف ضد المرأة يسبب وفيات أكثر من الحروب الأهلية والانتحار.

وشددت على سعي الصندوق لتغيير الممارسات الاجتماعية في العالم العربي، وتقوية الإمكانيات القومية للدول للتصدي للعنف ضد المرأة، وبناء التأييد والدعم السياسي لمحاربة العنف ضد المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق